الصفحة الرئيسية
المكتبة المركزية-بنبن
نشرات المكتبة
الأبحاث
أسئلة متكررة
الملفات
ألبوم الصور
الجوائز والاعتمادات
آخر الأخبار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
وكالة عمادة شئون المكتبات - شطر الطالبات
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
دور إدارة التطوير الإداري في تحسين الأداء الوظيفي ( دراسة تطبيقية على الموظفات الإداريات في جامعة الملك عبد العزيز بجدة)
The Role of Managerial Development Administration in Enhancing the Job performance (Empirical study on female Aministrators at King Abdulaziz University)
الموضوع
:
التطوير الاداري
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
المستخلص دور إدارة التطوير الإداري في تحسين الأداء الوظيفي (دراسة تطبيقية على الموظفات الإداريات في جامعة الملك عبدالعزيز) ريم بنت عمر بن منصور الشريف قسم الإدارة العامة-كلية الاقتصاد والادارة جامعة الملك عبد العزيز بجدة المملكة العربية السعودية ١٤٣٣ ه/ ٢٠١٢ م هدفت هذه الرسالة إلى دراسة دور إدارة التطوير الاداري في تحسين الأداء الوظيفي للموظفات الاداريات في جامعة الملك عبد العزيز وذلك من خلال الاجابة على الأسئلة التالية: ما هو الدور الذي تسعى إدارة التطوير لتحقيقه بالتعاون مع كل الإدارات أو الأقسام داخل الجامعة ؟ ما هو تأثير التطوير على أداء العاملين ؟ ما هو دور الإدارة العليا في كل جهة في تطبيق عمليات التطوير بالتعاون مع إدارة التطوير الإداري ؟ ما هي التحديات التي تواجه عملية التطوير ، وطرق التغلب عليها ؟ ما هي الأنشطة التي تقدمها إدارة التطوير الإداري في مجال تحسين الأداء الوظيفي بالتعاون مع الإدارات و الأقسام داخل الجامعة؟ ولتحقيق أهداف الرسالة تم تصميم استبانة تحتوي على( ٢٧ ) فقرة ، وقد تم التحقق من صدق الاستبانة بالتحكيم وحساب ثباتها باستخدام معامل ألفا كرونباخ ، وتكونت مجموعة الدراسة من الموظفات الإداريات في جامعة الملك عبد العزيز وعددهم ( ٢٤١ ) موظفة وبعد تطبيق الاستبانة عرضت البيانات وعولجت إحصائياً باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية وتحليل التباين الآحادي، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى الآتي: قيام إدارة التطوير الإداري بالدور الذي تسعى لتحقيقه بالتعاون مع كل الإدارات و الأقسام داخل الجامعة ، وذلك من خلال المحاور التالية: تحديث وتطوير أساليب وطرق العمل داخل الجامعة ، تطوير الهياكل التنظيمية على ضوء حجم وطبيعة العمل ، تحديد الاحتياجات الوظيفية للعاملين ، كما أشارت إلى وجود بعض التحديات التي تواجه عملية التطوير ، وهي كالتالي: طول الإجراءات المتبعة داخل العمل ، تعقيد الإجراءات المتبعة داخل العمل ، عدم ملائمة مكان وظروف العمل للعاملين. وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم عدة توصيات ، منها: توعية الإدارة العليا في كل جهة بأهمية مشاركة العاملين عند الرغبة في القيام بإحداث تغيير مما يساعد في كسب ثقتهم وتأييدهم لها ، تعاون إدارة التطوير الإداري مع الإدارات العليا في إعادة دراسة إجراءات العمل والتغلب على التعقيدات المتبعة وذلك لتسهيل العمل الإداري ، توعية الرؤساء بأهمية ملائمة مكان وظروف العمل للعاملين مما يساعد في تحسين أدائهم.
المشرف
:
د. أحمد المزجاجي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1434 هـ
2013 م
عدد الصفحات
:
90
المشرف المشارك
:
محمد الروابدة
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, July 8, 2013
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ريم عمر الشريف
AL Shareef, Reem Omar
باحث رئيسي
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
35684.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث