الصفحة الرئيسية
كلية الآداب و العلوم الإنسانية
من نحن؟
نبذة تاريخية عن الكلية
رؤيتنا و أهدافنا
السيرة الذاتية لوكيلة الكلية
الهيكل التنظيمــــي
ميثاق المهنة لأعضاء هيئة التدريس
الأقسام العلميــــة
الدراسآت الإسلامية
اللغة العربية وآدابها
التاريــــــخ
الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية
اللغات الأوروبية وآدابها
المواد العامة
الوحدات الإدارية
الاعتماد الأكاديمي
مقدمة عن الاعتماد الأكاديمي
تعريف بالاعتماد الأكاديمي
نماذج هيئة تقويم التعليم.NCAAA
الإرشاد الأكاديمي
الرؤية و الرسالة و الأهداف
أعضاء لجنة الإرشاد
التقويم الجامعي
دليل الإرشاد الأكاديمي
نماذج الإرشاد الأكاديمي
وحدة الأنشطة الطلابية
وحدة الدراسات العليا
وحدة البحث العلمي
شعبة التدريب العملي و التعاوني
شعبة العلاقات العامة و الإعلام
الشؤون التعليمية
خدمات الطالب
التقويم الجامعي
الأنظمة و اللوائح
نموذج الاختبار البديل
المواد
أسئلــــة متكــــررة
الأبـــــــــحـــــــــاث
دليل المنسوبين
دليل الإداريات
دليل الأكاديميين
خدمات الموقع
المـــــــلـــــــفـــــات
خريطة الوصــــول
ألبـــــوم الصــــور
آخـــر الأخبـــــار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الآداب والعلوم الانسانية بالفيصلية
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
خصائص السكان التعليمية وتباينها المكاني في منطقة جازان
Educational characteristics of the population and spatial variability in the Jizan region
الموضوع
:
خصائص السكان التعليمية وتباينها المكاني في منطقة جازان
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تبحث هذه الدراسة في موضوع خصائص السكان التعليمية في منطقة جازان دراسة في جغرافية السكان. وهي تهدف الى تسليط الضوء على تباين هذه الخصائص التعليمية , وكذلك دراسة التباين المكاني لمختلف للمنشآت التعليمية من خلال تطبيق نظم المعلومات الجغرافية للتعرف على المواقع الحالية لكافة المنشآت التعليمية .وقد تمت هذه الدراسة على مستوى منطقة جازان ككل, وعلى مستوى محافظاتها , واتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي فضلا عن التحليل المكاني وذلك بغرض الوصول الى افضل النتائج .ولإكمال كافة متطلبات الدراسة فقد تم جمع البيانات والمعلومات بواسطة العمل الميداني والحصر الشامل للمنشآت التعليمية في منطقة جازان , مما اسهم في بناء قاعدة بيانات جغرافية تمثل احداثيات هذه المنشآت التعليمية والتي تم تمثيل الكثير من بياناتها في العديد من الخرائط التي احتواها متن هذه الدراسة . بالإضافة الى المصادر المكتبية والتقارير الحكومية المختلفة والمعلومات التفصيلية التي تصدرها مصلحة الاحصاءات السكانية بمنطقة جازان . وقد تضمنت الدراسة خمسة فصول ,اشتمل الفصل الأول منها على مقدمة الدراسة , اما الفصل الثاني فقد تضمن الخصائص الطبيعية والبشرية لمنطقة جازان , في حين تناول الفصل الثالث المنشآت التعليمية وانتشارها المكاني والذي شمل تحليل انماط التوزيع المكاني لهذه المنشآت وقياس التشتت واتجاه التوزيع والنطاقات والحدود وتحليل كيرنل. بينما ركز الفصل الرابع على تصنيف خصائص السكان التعليمية وتباينها المكاني ودراسة الحالة التعليمة للسكان والفجوة النوعية ومؤشرات التكافؤ التعليمي بين الذكور والإناث , وهذا هو الفصل الرئيس في الدراسة . أما اهم النتائج والتوصيات فلقد تم تضمينها في الفصل الخامس .وكان من أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة : أن معظم المنشآت التعليمية في منطقة جازان أقيمت بدون مراعاة للمعايير التي وضعتها الجهات المسئولة ولم يتم فيها مراعاة العوامل الطبيعية والبشرية التي تحدد امكانية تطبيق هذه المعايير . وأن نمط التوزيع لهذه المنشآت التعليمية خاصة في التعليم العام في منطقة جازان بصفة عامة يسوده النمط المتمركز مما يؤدي الى ضعف الخدمة , مع وجود بعض التفاوت بالنسبة للمحافظات ,وكذلك سيادة النمط المتباعد الغير منتظم في منشآت التعليم العالي . ومن نتائج درجات التحليل العاملي للعوامل الخمسة المتعلقة بالخصائص التعليمية للسكان وتباينها المكاني في منطقة جازان يتضح ان هناك تكدس وتركز في محافظات وسط سهل تهامة مثل محافظة جازان وصبيا وأبو عريش وصامطة لهذه العوامل . وفي المقابل تكون نتائج التحليل العاملي منخفضة جدا في القطاع الشرقي والأطراف الشمالية والحدودية للمنطقة وهذا ما يؤكد تباين السكان تعليميا بين المحافظات . واختتمت الدراسة بعدد من الحلول المقترحة والتوصيات التي تدعو في مجملها الى التوسع في انشاء العديد من مدارس البنين والبنات بجميع مراحله التعليمية واستمرار الدعم الحكومي المالي للطلاب والطالبات وإعادة النظر في مقدراها وذلك لتقليل من التسرب , انشاء العديد من رياض الاطفال والاهتمام بهذه الفئة العمرية من السكان , العمل على التوزيع العادل لفروع الكليات والمعاهد بين المحافظات . الحد من مركزية التعليم العام والعالي في محافظات سهل تهامة والاهتمام بالمناطق الجبلية تعليميا . نشر الوعي بين سكان القبائل الجبلية النائية والحدودية في أهمية تعليم المرأة ودورها في بناء المجتمع . حث الباحثين على الاعتماد على اسلوب التحليل العاملي والذي يمكنه ان يعطي مؤشرات احصائية تبرز اكثر العوامل اثرا في مثل هذه الدراسات السكانية . والاستفادة من نظم المعلومات الجغرافية بوصفها منظومة متكاملة تساعد في التحليل المنطقي والتفسير العلمي الدقيق لكثير من ظاهرات منطقة الدراسة . اجراء دراسات جغرافية على غرار هذه الدراسة لمعرفة الخصائص التعليمية لسكان كل محافظة او منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية .
المشرف
:
د عبدالحليم البشير الفاروق
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1436 هـ
2015 م
عدد الصفحات
:
224
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, November 25, 2015
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
شوق موسى العبسي
alabsi, shouq mousa
باحث
ماجستير
smalabsi@kau.edu.sa
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
38159.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث